الحمد لله
وقف وسبل وحبس محمد بن بكر ما هو في ملكه وتحت تصرفه جميع أملاكه في أشيقر وهن معروفات في مواضعها وهن على بئر […] وما على بئر الطليحة وما على بئر السديس الجميع معروف في أماكنه وقف على أولاده الذكر والأنثى فيه سواء في الأصل الاستحقاق وليس لأولاد البنات منه شيء والفرع يرث مع أصله ومن راح من ذريته من أشيقر فليس له في الوقف شيء حتى يرجع إلى وطنه التي الأوقاف فيها، شهد على ذلك كله أحمد بن حسين النجار وشهد به عبد الله بن قضيب بن بكر وشهد به وأثبته وحكم بصحته أحمد بن علي بن زامل ونقله من خطه محمد بن عدوان وذلك سنة بقايا القرن سنتين بعد الألف من الهجرة، ونقله من خطه إبراهيم بن حمد بن عيسى، وذلك في شوال سنة 1262 ونقله من خط شيخ إبراهيم بعد معرفته يقينًا إبراهيم بن صالح بن عيسى.
بسم الله
من عبد الله بن إبراهيم ومحمد بن عبد الكريم إلى الشيخ إبراهيم بن حمد بن عيسى سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد واصلك عبد الله بن محمد بورقة الموقف محمد بن بكر تشرف عليها منهم غائب وحاضر افتنا عفى الله عنك عن وضعها الغائب يبي والحاضر معيي والمرجو من إحسانك إذا أشرفت عليها تنقلها أن قرطاستها ردية والسلام.
الحمد لله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اعملوا على ما شرط الواقف فمن خرج من أشيقر فلا يستحق من الوقف المذكور شيء إلا إن عاد إلى وطنه، وهذا شرط صحيح يجب العمل به كذلك اعملوا على ما فيه من قبل المساوات والتفضيل والسلام، ونقله من خط الشيخ إبراهيم بعد معرفته يقينًا حرفًا بحرف إبراهيم بن صالح بن عيسى وصل الله على محمد وآله وصحبه وسلم.
كيف جعل التاريخ حوالي سنة ٨٠٠ بينما نص الوثيقة يقول(وذلك سنة بقايا القرن سنتين بعد الألف من الهجرة،)
فهي سنة ١٠٩٨ للهجرة
عبارة: سنة بقايا القرن سنتين بعد الألف من الهجرة،
يقصد بها تاريخ نقل الوثيقة وليس تاريخ كتابتها